بهدف تحقيق التوازن النفسي والاجتماعي بين أجيال الوطن مركز «مطمئنة الطبي» يطلق برنامج «37°» التنموي المتكامل

الثلاثاء 8 ديسمبر 2015م

برنامج تربوي تعليمي ترفيهي متكامل يستهدف النشء والذي يعد من ضمن برنامج «أجيال مطمئنة». هكذا استهلت أ. ليندا الجامع الرئيسة التنفيذية لمركز مطمئنة الطبي في البحرين في حوارها مع «أخبار الخليج» ثم استطردت في شرح البرنامج وأهدافه. } ما هو البرنامج ولماذا أطلق عليه 37°؟ هو أحد برامج «أجيال مطمئنة» الذي أطلقه مركز مطمئنة الطبي بالتعاون مع مركز شذر للمؤتمرات ويهدف البرنامج إلى تطوير الذات لدى المشاركين واكتشاف القدرات الموجودة لديهم وتعزيز المهارات الحياتية لديهم من خلال أنشطة معدة بشكل علمي مدروس للوصول إلى الهدف المرجو وهو إيجاد جيل شبابي متوازن نفسيًا واجتماعيًا وروحيًا.

وقد تم اختيار اسم37° له لأنه يرمز إلى التوازن الصحي لدى الإنسان وفي البرنامج يرمز إلى التوازن النفسي والاجتماعي والروحي المنشود من وراء أنشطة البرنامج المختلفة. } ما هي أهداف البرنامج التي يسعى مركز مطمئنة إلى تحقيقها؟ يهدف البرنامج إلى تهيئة شريحة من الاطفال والشباب وتوعيهم وتدريبهم على المهارات الحياتية والقيادية التي تؤهلهم للمبادرة والإبداع «إيجاد جيل من الشباب القادر على تحمل المسؤولية تجاه أنفسهم وأسرهم ومجتمعهم ووطنهم، استثمار الطاقات الكامنة لدى المشاركين من خلال الأنشطة التدريبية والمهام الموكلة إليهم، وتزويد المشاركين بأهم قيم الحياة من الصدق والأمانة والعمل الجاد وتحقيق الثقة بالنفس وتطوير الذات». } ما هي الفئة العمرية المستهدفة لهذا البرنامج؟ صمم البرنامج للفئة العمرية ما بين 12 و16 سنة. وقد يليه برامج أخرى لفئات عمرية أخرى.

} وكم تبلغ مدة البرنامج؟ مدة البرنامج خمسة أيام من 20 إلى 24 ديسمبر مقسمة كالتالي: - اليوم الأول: دورة بعنوان «امتلك الثقة وكن شجاعًا» والتي تهدف إلى تعزيز مفهوم الثقة بالنفس واحترام الذات. - اليوم الثاني: دورة «اقنعني!! التواصل الفعال» والتي تهدف إلى تعزيز مهارات الاتصال الفعال لدى المشاركين. - اليوم الثالث: مخيم خارجي تحت شعار «طريق النجاح» ويهدف إلى تعريف المشاركين على مجموعة من الإستراتيجيات التي تسهل لهم السير في طريق النجاح. - اليوم الرابع: دورة «إبداع وابتكار» والتي تهدف إلى تنمية التفكير الإبداعي لدى الطلبة من خلال تطبيقات عملية. - اليوم الخامس: دورة «قيادي» والتي تهدف إلى تزويد المشاركين بأهم المهارات القيادية الفعالة. يبدأ البرنامج يوميًا من الساعة العاشرة صباحًا إلى الرابعة عصرًا. ويشمل البرنامج وجبة خفيفة مع وجبة الغذاء. } ما هو المكان المقرر لإقامة هذا النشاط؟ يقام النشاط في يومه الأول والثاني والرابع والخامس في فندق ماجستيك أرجان مقابل مستشفى الملك حمد والذي يحتوى على قاعات مهيئة بالتجهيزات اللازمة للدورات وتم ترتيب القاعة لتكون مريحة وملائمة للفئة العمرية المستهدفة ومساحات كافية لمختلف أنواع الأنشطة الذهنية والبدنية المقامة كما ستقام بعض الأنشطة في حديقة الفندق وعند المسبح. أما يوم النشاط الخارجي فسيعلن عنه في حينه.

} ما الذي يميز برنامج 37° عن أي برنامج مشابه؟ يتميز برنامج 37° بأنه مصمم على أيدي أخصائيين في مجال التربية وعلم النفس والاجتماع ومبني على خبرات تمتد لسنوات في مثل هذا المجال من التدريب والتطوير وتستخدم فيه كافة التقنيات والألعاب الحديثة الخاصة بهذا المجال لتثري النشاط وتضفي عليه الكثير من التفاعل والمرح. برنامج 37° يقدم المعلومة وينمي المهارة بطريقة راقية وسلسة على أيدي مختصين وفي بيئة مصممة خصيصًا لهذا الغرض. } ما الجهات التي يمكن أن تستفيد من برنامج 37°؟ ممكن للبرنامج أن يقدم للطلبة في المدارس والمشاركين في الأندية والجمعيات وأبناء الموظفين في الشركات والوزارات خلال أيام العمل أو العطلات ويمكن أن يقدم لفئات عمرية مختلفة من النشء. } هل من إضافة بخصوص برنامج 37°؟ نعم، يقدم البرنامج استشارات مجانية للمشاركين على مدى أسبوع بعد انتهاء البرنامج في مركز مطمئنة. الجدير بالذكر أن مركز مطمئنة الطبي تابع لمجموعة مطمئنة ومقرها الرياض والتي أنشأها ويشرف عليها البروفيسور طارق الحبيب استشاري الطب النفسي والأمين العام المساعد لاتحاد الأطباء النفسيين العرب. تنتشر فروع مطمئنة في كل من المملكة العربية السعودية والبحرين والكويت والولايات المتحدة الأمريكية وكندا كما من المتوقع افتتاح فروع جديدة مطلع العام المقبل.

وصلة الخبر في موقع صحيفة اخبار الخليج على شبكة الإنترنت

الخبر على ملف PDF

بهدف تحقيق التوازن النفسي والاجتماعي بين أجيال الوطن مركز «مطمئنة الطبي» يطلق برنامج «37°» التنموي المتكامل

2017 - مركز مطمئنة الطبي البحرين - جميع الحقوق محفوظة © 2015

www.motmaenabh.com