د. الحمادة: مجتمع البحرين لا يعاني من الانحراف الجنسي وليس محصنا

الأحد 21 فبراير 2016م

أزواج يفتحون قلوبهم لـلوطن : اضطراباتنا الجنسية تدمر بيوتنا د.الحمادة: مجتمع البحرين لا يعاني «الانحراف الجنسي» وليس محصناً

عدم الرغبة في العملية الجنسية مع الزوج أو الزوجة.. إدمان سلوكيات شاذة عبر الإنترنت.. انحرافات عن الممارسات الطبيعية.. عدم الوصول للمتعة والنشوة الكاملة.. وغيرها من اضطرابات الانحراف الجنسي كشف عنها، في حديث هامس أقرب إلى الصمت، أزواج وزوجات لـ«الوطن»، مشيرين إلى أن بعضهم لا يرغب بالعملية الجنسية مع الطرف الآخر مما يسبب لهم معاناة تختلط بمشاعر الندم والبكاء، ومشكلات تكبر بمرور الوقت لتؤثر بدورها على العلاقة الزوجية والحياة الأسرية بأكملها.

تابع القراءة

اضطراب الكرب ما بعد الصدمة

الثلاثاء 16 فبراير 2016م

يُعد اضطراب الكرب ما بعد الصدمة اضطرابا شائعا وقد يؤدي إلى أمراض نفسية أخرى كالاكتئاب والإدمان ويمنع المصاب من ممارسة عمله وأنشطته اليومية وعلاقاته الاجتماعية، وهو أحد اضطرابات الصدمة الناجم عن التعرض لحدث أو عدة حوادث كارثية أو موقف او عدة مواقف صادمة وشديدة ومفاجئة تهدد حياة الآمنين وتروعهم، وليس ضروريا ان يكون التهديد مباشرا لشخص معين بل قد يكون موجها الى أشخاص آخرين مثلا إذا كان الشخص شاهدا على تلك الحوادث والمواقف العنيفة وبإمكانه أن يسبب أذىً «شاملا» لأي شخص، لذلك فإنّ هذا الاضطراب لا يحدث بسبب المواقف المنغصة الاعتيادية أو الضغوط النفسية المعتدلة والتي قد توصف من غير المختصين على أنها مواقف صادمة مثل: الطلاق أو فقدان وظيفة أو فشل في الامتحانات أو المضايقات اللفظية وما شابه... الخ. أمثلة: الكوارث الطبيعية مثل الزلازل والفيضانات... الخ والمصطنعة مثل الحروب والإرهاب والتخريب وحوادث المواصلات البليغة والاعتداء الجنسي (الاغتصاب) أو الجسدي أو الاختطاف وغيرها.

تابع القراءة

«مطمئنة» البحرين بالتعاون مع «الخيرية الملكية» تقدم دورة للأرامل والأيتام

الثلاثاء 10 فبراير 2016م

ختم مركز «مطمئنة الطبي» فعالياته لشهر يناير بمشاركته يوم الأحد الماضي بتقديم دورة «كيف أفهم طفلي» للأمهات ضمن فقرات مخيم الربيع السنوي 2016 «ربيع المواهب» المنظم من قبل المؤسسة الخيرية الملكية بالتعاون مع مخيم الحرس الوطني. حيث أن ربيع المواهب يهدف إلى اكتشاف مواهب الأمهات والأبناء من الأرامل والأيتام وتحفيزها وصقلها وتطويرها لرفع مستوى تقدير الذات وتوثيق الصلة بالأم والأسرة،ومن هذا المنطلق أتى عنوان الدورة التي قدمتها الأستاذة تقوى البيطار مديرة التدريب في مركز مطمئنة الطبي التي جاءت تحت عنوان «كيف أفهم طفلي» والتي كانت تحمل أسسًا تربوية للتعامل مع الأبناء.

تابع القراءة

«مطمئنــة» تنظــم ورشـة عمــل للاختصـاصييــن النفـسييــن

الثلاثاء 2 فبراير 2016م

>نظم مركز مطمئنة الطبي في البحرين ورشة عمل للاختصاصيين النفسيين. ضمت الورشة عددًا من الاختصاصيين من مملكة البحرين والمملكة العربية السعودية الإثنين الماضي في مقر المركز بأمواج. وبدأت الورشة بالتعارف بين المشاركين كما تم استعراض خدمات المركز وبرامجه المختلفة في مجال الصحة النفسية وتنمية الذات. وتمحورت الورشة حول أهمية المراكز الإرشادية والنفسية، وتغير نظرة المجتمع لها بين الحاضر والماضي، وتحولها من سلبية إلى إيجابية، واهتمام الأفراد بمراجعة الاختصاصي النفسي للاستشارات الأسرية والزوجية خصوصا.

تابع القراءة

الخبير النفسي د. الحمادة: الأطفال المصابون بالأمراض المزمنة يتأثرون بتوترات الوالدين

السبت 23 يناير 2016م

>أكد استشاري الطب النفسي د.عبداللطيف الحمادة أن توتر العلاقات بين الوالدين تؤثر بشكل سالب على الطفل المصاب بمرض القلب، والسكري، والتوحد، والصرع، وفقر الدم المنجلي، داعياً إلى تحديد مصادر أو أسباب الضغط النفسي بوضع استراتيجيات تحتوي الاضطراب الداخلي. وأشار في حوار لـ «الوطن» إلى أن توقعات الوالدين غير الواقعية لنفسيهما غالباً ما تصبح واحدة من أكبر مسببات الضغط النفسي، خاصة عندما يكتشفان بأن طفلهما يعاني من مرض مزمن أو إعاقة، سيشعران كما لو كان نجاح طفلهما أو فشله في حياته يعتمد عليهما حصراً.

تابع القراءة

مركز مطمئنة يفتح باكورة دوراته التدريبية بـ التعامل مع الضغوط

السبت 20 يناير 2016م

>يفتتح مركز مطمئنة الطبي باكورة دوراته التدريبية للعام الجديد بدورة مهارات التعامل مع الضغوط والتي يقدمها البروفيسور طارق الحبيب المشرف العام لمجموعة مراكز مطمئنة. وتتمحور الدورة التي ينظمها مركز شذر للمؤتمرات حول انواع الضغوط وأسبابها، وكيفية مواجهتها والتخلص منها، اضافة الى وسائل حماية المزاج من التقلب في ظل هذه الضغوط، كما تتطرق الي التغيير والتعامل مع ما لا يمكن تغييره.

تابع القراءة

د.عبداللطيف الحمادة -استشاري الطب النفسي في مركز مطمئنة الطبي- البحرين: الجميع معرض لنوبات الهلع والنساء أكثر عرضة.. وطرق علاجية حديثة لمواجهته

الثلاثاء 29 ديسمبر 2015م

يُعد اضطراب الهلع هو احد اضطرابات القلق الشائعة والمصحوبة بالخوف الشديد من الموت أو فقدان العقل والسيطرة أوالاصابة بأزمة قلبية. ويوضح الدكتور عبداللطيف الحمادة استشاري الطب النفسي بمركز مطمئنة الطبي إن تشخيص نوبة الهلع يقتضي وجود أربعة من الأعراض التالية على الاقل مجتمعة، فهناك النوبات المتوقعة تحصل للشخص المتحفز بمثيرات (أفكار أو مواقف محددة) مثلا، التعرض لضغط نفسي شديد أو صدمة وغيرها، أما المفاجئة فلا وجود لأفكار أو مواقف وتباغت بلا مقدمات أو محفزات وهي التي ترتبط غالبا باضطراب الهلع.

تابع القراءة

بهدف تحقيق التوازن النفسي والاجتماعي بين أجيال الوطن مركز «مطمئنة الطبي» يطلق برنامج «37°» التنموي المتكامل

الثلاثاء 8 ديسمبر 2015م

برنامج تربوي تعليمي ترفيهي متكامل يستهدف النشء والذي يعد من ضمن برنامج «أجيال مطمئنة». هكذا استهلت أ. ليندا الجامع الرئيسة التنفيذية لمركز مطمئنة الطبي في البحرين في حوارها مع «أخبار الخليج» ثم استطردت في شرح البرنامج وأهدافه. } ما هو البرنامج ولماذا أطلق عليه 37°؟ هو أحد برامج «أجيال مطمئنة» الذي أطلقه مركز مطمئنة الطبي بالتعاون مع مركز شذر للمؤتمرات ويهدف البرنامج إلى تطوير الذات لدى المشاركين واكتشاف القدرات الموجودة لديهم وتعزيز المهارات الحياتية لديهم من خلال أنشطة معدة بشكل علمي مدروس للوصول إلى الهدف المرجو وهو إيجاد جيل شبابي متوازن نفسيًا واجتماعيًا وروحيًا.

تابع القراءة

د. عبداللطيف الحمادة بمركز «مطمئنة بالبحرين» في حواره لـ«الخليج الطبي»: نصائح عملية لاختيار شريك الحياة وخطوات تنقذ الأسرة من الضياع!

الثلاثاء 1 ديسمبر 2015م

الزوج 36 عاما يقول: «زوجتي تقيم الدنيا ولا تقعدها لو وجدت اغطية السرير غير مرتبة أو الأواني ليست بمكانها أو ثيابي أنا أو اطفالي ليست بمحلها فتبدأ بإعطائنا محاضرة تربوية عن اهمية الحفاظ على المنزل ولا مانع من اتهامي بأني فوضوي ومهمل وقدوة سيئة ولذلك اصبحت في حالة دفاع دائم عن النفس وبدأت أنا ايضا انتقد اغلب ما تقوم به مثل الطعام وتربية الاولاد....الخ» أما الزوجة 30 عاما فتقول: «يقول لي زوجي: ستكونين طالقا لو وجدتك نائمة قبلي»، فهل من المعقول ان يصل الامر إلى التهديد بالطلاق على فعل صغير كهذا هو يعرف اسبابه اكثر من غيره لأني أبذل جهدا كبيرا بين العمل وتربية الاولاد والمذاكرة لهم وغيره؟

تابع القراءة

يبدؤه بدورة المذاكرة الفعالة مركز مطمئنة الطبي يطلق برنامج «أجيال مطمئنة»

الخميس 26 نوفمبر 2015م

يطلق مركز مطمئنة الطبي فرع البحرين للاستشارات والتدريب برنامجا تدريبيا تثقيفيا للأطفال وأطلقت عليه اسم برنامج أجيال مطمئنة يستهدف الأطفال بمختلف الفئات العمرية من الجنسين ويطمح المركز من خلال هذا البرنامج إلى تطوير وتدريب وصقل شخصيات الأطفال الذين يعدون جيل المستقبل. ويبدأ المركز البرنامج بالإعلان عن أولى دوراته التدريبية تحت عنوان «المذاكرة الفعالة.. طريقك للتفوق الدراسي» والتي ستكون يوم السبت القادم الساعة الرابعة مساء وتقدمها المدربة تقوى البيطار ناشطة في العمل الشبابي والتطوعي عملت في عدة مؤسسات شبابية. متخصصة في صقل مهارات وتطوير القدرات حاصلة على درجة الماجستير في علم النفس التربوي وبكالوريوس في علم الاجتماع والعمل الاجتماعي. وتستهدف هذه المحاضرة الفئة العمرية بين 13و16 عامًا.

تابع القراءة

2017 - مركز مطمئنة الطبي البحرين - جميع الحقوق محفوظة © 2015

www.motmaenabh.com